recent
أخبار ساخنة

المتغيرات الوصفية والمتغيرات الكمية Qualitative variables & Quantitative variables

 

أنواع البيانات في الظواهر الطبيعية في علم الاحصاء

تصنف الظواهر الحياتية من حيث طبيعة بياناتها إلى:

أولاً: متغيرات وصفية (نوعية)

وهي الظواهر التي لايمكن قياسها بالأرقام العددية مباشرة مثل الجنس، تخصص الطالب، الجنسية، والمستوى المعيشي (غني، متوسط، فقير، معدوم) الى آخره من هذه الصفات.

ثانياً: متغيرات كمية

وهي الظواهر التي يمكن قياسها بالأرقام العددية والتعبير عنها بها. فمثلاً، عند قياس وزن الفرد نستعمل وحدات القياس كالكيلو غرام مثلاً ويكون لكل فرد رقم عددي يمثل وزنه. ومثال آخر عدد المقاعد الدراسية لكل قاعة تدريس، إذ يعبر عن ذلك برقم عددي كأن نقول بأن القاعة أ فيها 40 مقعداً والقاعة ب فيها 25 مُقعداً.

أنواع المتغيرات الكمية Types of Quantitative variables

تقسم المتغيرات الكمية إلى نوعين:

1- المتغيرات المنفصلة (المتقطعة)Discrete Variables

المتغير المنفصل هو المتغير الذي يأخذ قيماً عددية صحيحة لا تضم كسراً، وتمثل عدد الوحدات أو المشاهدات الإحصائية، بعبارة أخرى هناك قفزات بين القيم التي يأخذها المتغير.

مثال (1)

عدد الأفراد الذين سددون فواتير الكهرباء هو متغير منفصل، لأن عدد الأفراد يمكن أن يكون \(0,1,2,3\) لو كان لدينا 20 فراداً يقومون بتسديد الفواتير في يوم ما، فان قيم المتغير هنا ستكون \(0,1,2,3,...,20\) وهذه قيم بالإمكان عدّها.

مثال (2)

عدد المرضى الذين يتم إدخالهم إلى مستشفى ما في اليوم الواحد هو متغير منفصل، لأن عددهم يمكن أن يكون 0 أو 1 أو 2 أو ... وهكذا.

لاحظ هنا، أن عدد عناصر المجال يمكن عدّها.

2- المتغيرات المتصلة (المستمرة) Continuous Variable

هذا النوع من المتغيرات يأخذ قيماً ضمن مدىً معين أو قيمة ما من القيم، وهذا يعني عدم وجود قفزات بين قيمة كما هو الحال في المتغيرالمنفصل، أي أننا سنلاحظ وجود كسوراً في قيم المتغير المتصل.

مثال (3)

الأجور المدفوعة لقاء استهلاك الكهرباء هي متغير متصل، فلو كانت قيمة إحدى الفواتير المسددة (25.450) دينار فهذا يعني وجود كسر قيمته (0.450) من الدينار وهي قيمة من بين عدد غير محدود من القيم في مجال قيم الفواتير من 25 دينار إلى 26 دينار مثلاً.

مثال (4)

طول الطالب كذلك هو متغير متصل بسبب عدم وجود قفزات عند قياس الطول. فمهما كان طول أحد الطلبة قريباً من طول طالب آخر فإن هناك طالب ثالث سيقع طوله بين طولي الطالبين السابقين. ومن ناحية أخرى لو أن وحدة قياس الطول المستخدمة هي السنتمتر، وأن أجزاء السنتمتر هي المليمتر فهذا يعني وجود كسور للسنتمتر هي المليمتر.

أمثلة على متغيرات وصفية وكمية (منفصلة ومتصلة)

صنف ما يلي متغيرات وصفية وكمية ثم صنف الكمية منها إلى متغيرات منفصلة ومتصلة:

1

عدد المكالمات الهاتفية التي ترد إلى مقسم ما.

كمي

منفصل

2

المعدلات التراكمية لمجموعة من الطلبة.

كمي

متصل

3

مسقط رأس الفرد (مكان ولادته).

وصف

//

4

عمر الفرد.

كمي

متصل

5

مستوى التحصيل العلمي.

وصفي

//

6

الدخل الشهري للأسرة.

كمي

متصل

7

درجة حرارة المريض.

كمي

متصل

8

عدد حوادث السير.

كمي

منفصل

9

أنواع اللحوم.

وصفي

//

 

google-playkhamsatmostaqltradent