recent
أخبار ساخنة

الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستنتاجي Descriptive and Inferential Statics

 

بعد التطرق الى قراءة قسم علم الإحصاء في حياتنا، يتضح لك أن هناك نوعين من الإحصاء، الأول هو الإحصاء الوصفي، وهو ذلك الجزء من الاحصاء الذي يعنى بجمع البيانات وتنظيمها وتصنيفها وعرضها عن طريق الجداول أو الرسوم البيانية وغيرها. فعندما يقوم مدير المدرسة بتسجيل عدد الطلبة في كل صف في مدرسته، ومن ثم عرض هذه الاعداد على شكل مستطيلات فإنه يستعمل الإحصاء الوصفي في هذه الحالة. 

وعندما يزور طبيب الأسنان إحدى المدارس ويفحص أسنان كل طالب ويضع جدولاً يبين فيه عدد الطلبة الذين يعانون من تسوس في أسنانهم، ثم يلخص هذا الجدول حسب عدد الأسنان التي أصابها التسوس، فيذكر عدد الطلبة الذين يعانون تسوساً: في سن واحد، وعدد الذين يعانون تسوساً في سنين فإنه يستعمل الإحصاء الوصفي في هذه الحالة أيضاً.

أما النوع الثاني من الإحصاء فهو الإحصاء الإستنتاجي، وهو ذلك الجزء من الإحصاء الذي يعنى بتحليل البيانات ليتوصل إلى التنيؤ أو الاستقراء أو اتخاذ القرارات. ويلعب هذا الجزء من الاحصاء دورا هاما في تخطيط وتصميم التجارب التي تجمع من أجلها البيانات.

إذن فالإحصاء يهتم بطرق جمع البيانات وتمثيلها وعرضها (الإحصاء الوصفي)، ومن ثم تحيلها وتفسيرها والتوصل إلى الاستنتاجات بناءً عليها (الإحصاء الإستنتاجي).

ما هو جمع البيانات؟

إنه عملية الحصول على القياسات أو التعددات أو قيم المشاهدات للتجارب التي يجريها الإحصائي، مستعملاً في ذلك مختلف الطرق المتحاة له من إجراء مقابلة شخصية، أو الحديث على الهاتف، أو تعبئة استبانة، أو اجراء القياسات على التجارب الميدانية.

وكلما كان جمع البيانات دقيقاً زادت ثقة الدارس في الاعتماد عليها، ولا يكون تحليل البيانات صحيحاً ومفيداً إذا كان هناك أخطاء في جمع تلك البيانات.

وبعد أن يتم جمع البيانات يحتاج الباحث إلى (تنظيم وعرض تلك البيانات) أي القيام بعملية وضع البيانات في جداول منسقة وعرضها بطرق مناسبة: أشكال هندسية ورسوم بيانية، وتوزيعات تكرارية مما سيأتي ذكره في الدروس القادمة.

الإحصاء الاستنتاجي

كل ما سبق يقع ضمن الإحصاء الوصفي، ثم يأتي الإحصاء الاستنتاجي الذي يشمل:

تحليل البيانات

أي إيجاد قيم لمقاييس واقترانات معينة تتحدد قيمهامن البيانات قيد الدراسة، فيحسب الباحث مثلا الوسط الحسابي للبيانات، أو مدى تلك البيانات، أو بعض المقاييس التي تظهر له تباعد البيانات أو تقارب بعضها من بعض.

استقراء النتائج واتخاذ القرارات

وهو أهم أهداف علم الإحصاء وأكثرها فائدة حيث يشمل معظم الدراسات الاحصائية والنظريات القائمة عليها والنظريات العملية لها. وهو باختصار يتألف من الطرق الإحصائية التي تؤدي إلى الاستنتاجات التي يتوصل إليها الباحث من تحليل البيانات وغالبا ما تكونعلى شكل تقديرات أو تنبؤات أو قرارات رفض أو قبول للفرضيات الإحصائية. ويعتمد الإحصاء على نظرية الاحتمال وتطبيقاتها والنظريات الاحصائية التي بنيت عليها.

وهكذا، تصنف الطرق الاحصائية إلى طرق الاحصاء الوصفي، وطرق الإحصاء (الاستنتاجي)، فالطرق التي تهتم بالبيانات المتوفرة فقط ولا تحاول التعميم من العينة المدروسة إلى مجتمع أكبر هي طرق الإحصاء الوصفي أما المعالجات التي تؤدي إلى تنبؤ أو استنتاج أو تعميم إلى مجموعة كبيرة كان قد تم مشاهدة بعض عناصرها فهي طرق الإحصاء الاستنتاجي.

google-playkhamsatmostaqltradent